فضاء التربية والتعليم فضاء التربية والتعليم
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

‏كل ما يخص مسابقات الدكتوراه ل م د في الجامعات الجزائرية 2016/2017


‏كل ما يخص مسابقات الدكتوراه ل م د في الجامعات الجزائرية 2016/2017
كل شروط وقوانين الدكتوراه حسب المناشير الوزارية الجديدة

بعد الاطلاع على الطلبات و الأسئلة التي يطرحها الطلبة، لاحظنا أن الكثير منها دائما ما يتكرر، وغالبا ما تأتي هذه الطلبات و الأسئلة من طرف المقبلين الجدد على مسابقات الدكتوراه، الذين لا يملكون معلومات حول هذه المسابقات، لذا ارتأينا في هذا المقال أن نجمع لكم اغلب الأسئلة الشائعة، محاولين في ذات الوقت الإجابة عليها بشكل واضح ومبسط إلى أقصى حد ممكن بالنظر في القوانين المحددة في المناشير الوزارية.
نرجو أن يكون هذا المقال ماءا يروي ظمأ كل عطشان و منهلا ينهل منه كل مقبل جديد على مسابقات الدكتوراه ل م د أو أي شخص لا يمتلك معارف في ما يخص استكمال الدراسة في الطور الثالث ل م د في الجامعات والمدارس الجزائرية.
الفصل الأول: الإعلان عن مسابقات الدكتوراه.

  • السؤال 1: متى يتم الإعلان عن المنشور الوزاري الذي يتضمن جميع قوائم الدكتوراه الموجودة في الجامعات الجزائرية والذي يحدد عدد المناصب المتاحة في كل تخصص ؟؟؟؟.
الإجابة 1: يتم الإعلان عن المنشور الوزاري الذي يتضمن جميع قوائم الدكتوراه الموجودة في الجامعات الجزائرية في شهر جويلية من كل سنة ويمكنكم الاطلاع عليه لمعرفة جميع تخصصات الدكتوراه الموجودة وعدد المناصب المتاحة في كل تخصص وفي كل الجامعات الجزائرية، وتجدونه على الرابط التالي: 
  • السؤال 2: كثيرا ما نجد في المنشور الوزاري مصطلح دكتوراه من نوع H او من نوع R فما معنى هذين النوعين ؟؟؟؟.
الجواب 2:
type R بمعنى Retenu مشروع مثبت او مكرر أي تم فتحه العام السابق و اعيد فتحه هذا العام أيضا.
type H بمعنى Habilité أي مشروع جديد أي لم يتم فتحه وتأهيله إلا هذه السنة.
  • السؤال 3: هل توجد دكتوراه تخصص كذا في جامعة كذا ؟؟؟؟.
الاجابة 3: يمكنكم معرفة ذلك بالاطلاع على المنشور الوزاري الذي يوجد فيه جميع تخصصات الدكتوراه في جميع الجامعات الجزائرية والذي قلت لكم مسبقا بأن نشره يكون في شهر جويلية وقد وضعت لكم الرابط الخاص لتحميل مثال عنه خاص بالسنة الماضية.
  • السؤال 4: ماهي تخصصات الماستر التي لها الحق في المشاركة في دكتوراه تخصص: كذا ؟؟؟؟.
الاجابة 4: إذا كانت الدكتوراه التي تبحث عنها من نوع H أي تم تأهيلها أول مرة هذا العام فلا احد يمكنه معرفة التخصصات التي لها الحق في المشاركة إلى غاية إعلان الجامعة المعنية بتلك الدكتوراه عن مواعيد و آجال استقبال الملفات وشروط المشاركة في الدكتوراه المعنية و قائمة تخصصات الماستر التي لها الحق في المشاركة في مختلف التخصصات لذا يجب البقاء على اطلاع دائم على الصفحة الخاصة جميع اعلانات الدكتوراه 2016/2017 أو على موقع الجامعة المعنية بالدكتوراه التي تريد المشاركة فيها و ذلك ابتداءا من شهر سبتمبر وفي حالة ان هذه الدكتوراه التي تبحث عنها مكررة أي من نوع R كما شرحتها مسبقا أي انه تم فتحها في العام الماضي أو سنوات سابقة يمكنكم معرفة تخصصات الماستر التي لها الحق في المشاركة فيها قبل اعلان الجامعات وذلك بالاطلاع على إعلانات العام السابق.
الفصل الثاني: التسجيل لمسابقات الدكتوراه وتشكيل الملفات.
  • السؤال 5: هل بدأ التسجيل لمسابقات الدكتوراه ل م د لسنة 2016/2017 ؟؟؟؟.
الإجابة 5: لحد الآن لم يبدأ التسجيل بعد، والتسجيل دائما ما يكون تزامنا مع إعلان الجامعات ابتداء من شهر سبتمبر الى غاية اكتوبر مع اختلاف التواريخ من جامعة إلى أخرى والحديث يدور حول تواريخ موحدة لكن الأمر مستبعد حاليا إلى أن يثبت عن طريق قرار وزاري.
  • السؤال 6: متى تجرى مسابقات الدكتوراه ؟؟؟؟.
الإجابة 6: تجرى مسابقات الدكتوراه بعد مدة أدناها عشرة أيام من انتهاء أجال وضع الملفات وذلك ابتداء من شهر سبتمبر إلى غاية شهر جانفي مع اختلاف في التواريخ من جامعة إلى أخرى مما يتيح للطالب المشاركة في أكثر من مسابقة واحدة.
  • السؤال 7: ما هي الوثائق المطلوبة في ملف المشاركة في المسابقة ؟؟؟؟
الجواب: يمكننا تقسيم الوثائق المطلوبة إلى وثائق أساسية يتم طلبها من كل الجامعات دون استثناء ووثائق ثانوية يتم طلبها من بعض الجامعات ولا يتم طلبها من جامعات أخرى.
  • نبدأ أولا بالوثائق الأساسية التي تتمثل في:
- رسالة دوافع الترشح عليها الايمايل و الهاتف، بعض الجامعات تطلب طلب خطي عوض عنها وأخرى تطلبهما معا.
- نسخة مصادق عليها من شهادة البكالوريا.
- نسخ مصادق عليها لشهادتي ليسانس و ماستر.
- نسخ مصادق عليها لكشوف نقاط جميع السنوات ليسانس و ماستر.
- نسخة من الوثيقة الوصفية للمعارف المكتسبة ((لضم صفية دو دبلوم.
-شهادة الترتيب في الدفعة التي اضن أنها ستصبح وثيقة أساسية هذا العام، ويجدر الإشارة هنا إلى أن هذه الشهادة يجب استخراجها منفصلة وليس مثلما يعتقد البعض أن وجود ترتيبه في الملحق يغنيه عن استخراج هذه الشهادة، وهذه الشهادة نجد فيها رتبة الطالب في دفعته وليس تصنيفه.
  • أما بالنسبة للوثائق الثانوية نجد:
-شهادة حسن السيرة والسلوك التي تحصلون عليها من كلياتكم التي درستم بها.
- رخصة رب العمل بالنسبة للمترشحين العاملين التي يمكن للمترشحين عدم استخراجها إذا لم يكونوا منتمين إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي CNAS، أما إذا كانوا منتسبين إلى هذا الصندوق وطلبت شهادة عدم الانتساب إلى هذا الصندوق لإثبات عدم العمل يصبح على المترشحين لزاما استخراج رخصة هيئة المستخدمين أو رب العمل.
- أما بالنسبة للمترشحين غير العاملين فقد تطلب منهم وثائق مختلفة لإثبات عدم العمل، فبعض الجامعات تطلب وثيقة واحدة وأخرى تطلب عدة وثائق وذلك ما ستعرفونه من خلال إعلانات الجامعات ومن بين الوثائق المطلوبة نجد: شهادة البطالة أو كما تسمى أيضا شهادة عدم العمل، شهادة عدم الانتساب للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للأجراء CNAS، شهادة عدم الانتماء للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء CASNOS.
-بطاقة معلومات شخصية تطلب في الكثير من الجامعات وهذه البطاقة يتم نشرها غالبا مع إعلان الملف المطلوب على موقع الجامعة وقد تسلم لك شخصيا لملئها عند الذهاب لوضع الملف.
-تصريح شرفي بعدم التسجيل في جامعة اخرى في حالة النجاح، هذا التصريح يتم طلبه في بعض الجامعات وليس كلها ويتم نشره ايضا على موقع الجامعة مع الملف المطلوب ليتم ملؤه من طرف المترشح والتوقيع عليه والمصادقة علي التوقيع من البلدية لدفعه مع الملف كاملا، وفي الرابط افي الأسفل تجدون مثالا عن هذا التصريح.
- النسخة المفصلة للبرنامج الدراسي في الماستر، هذا البرنامج نادرا ما يتم طلبه من بعض الجامعات لتحديد مطابقة التخصص للتخصصات المطلوبة وهو يحتوي على 30 صفحة أو أكثر وفي حالة ما طلب منكم يجب المصادقة على الورقة الأولى منه من طرف إدارة الكلية أو القسم.
- في حالات نادرة أيضا يتم طلب نسخة من مذكرة الماستر من طرف بعض الجامعات وهي النسخة التي يتم غالبا إعادتها إلى المترشح يوم إجراء الامتحان، ويشترط أن تكون الصفحة الأولى منها مصادقا عليها من طرف إدارة الكلية أو القسم، مع الإشارة أن بعض الجامعات لا تطلب النسخة كاملة وإنما الصفحة الأولى فقط من المذكرة.
- بعض الجامعات في حالة نادرة جدا تطلب محضر لجنة مناقشة مذكرة الماستر موقعا ومصادقا من طرف إدارة الكلية أو القسم.
- بالإضافة إلى وثائق أخرى تشترطها الكثير من الجامعات وهي: اظرفة بريدية عليها الطابع البريدي والعنوان، نسخ من بطاقة التعريف الوطنية، صور شمسية، شهادات ميلاد.
  • السؤال 8: ما هي الوثيقة الوصفية للمعارف المكتسبة و كيف يمكن الحصول عليها ؟؟؟؟.
الجواب 8: الوثيقة الوصفية للمعارف المكتسبة هي وثيقة تبين: التخصص المدروس، عدد سنوات الدراسة، شرح النظام المتبع (ل م د)، شروط القبول في التخصص المدروس، كيفية الانتقال من سنة إلى أخرى، الكفاءات التي تحصلت عليها في هذا التخصص، تصنيف الطالب حسب المعايير الدولية و العالمية، الميادين التي يمكن أن تعمل فيها و التخصصات التي يمكن أن تنتقل إليها بسهولة، المقارنة بين النظام المتبع (ل م د) و سائر الأنظمة الأخرى الموجودة في الجزائر من حيث عدد السنوات الدراسية ......... .... الخ
يمكن للطالب الحصول على هذه الوثيقة بالاتصال بإدارة قسمه المعنية بالتخصص في الجامعة التي درس بها ولمن يريد نسخة عن هذه الوثيقة لاستعمالها في حالة الضرورة فهي متوفرة باللغتين العربية والفرنسية ويمكنكم تحميلها على الروابط التالية:
  • السؤال 9: هل هناك وثائق أصلية يتم طلبها، و هل يجب المصادقة على النسخ من طرف البلدية ؟؟؟؟
الإجابة 9: تعد النسخ عن الوثائق الأصلية كافية لذا لا يتم طلب أي وثائق أصلية في الملف سوى شهادة الميلاد، شهادة عدم العمل والتصريح الشرفي إذا ما تم طلبها طبعا في بعض الجامعات، أما بالنسبة للمصادقة على النسخ طبق الأصل فهي غير مطلوبة أيضا فقد تم إلغاؤها عن طريق مرسوم وزاري، لذا يكفيكم إجراء نسخ على الوثائق المطلوبة دون الحاجة للمصادقة عليها من البلدية.
الفصل الثالث: وضع وارسال ملفات التسجيل
  • السؤال 10: هل يمكن إرسال الملفات عن طريق البريد وهل يمكن قبولها من طرف الجامعات ؟؟؟؟
الإجابة 10: يعد البريد من الوسائل المهمة لإرسال الملفات إلى الكثير من الجامعات، ولكن يجب الانتباه هنا إلى الكثير من الأمور، الأمر الأول الذي عليكم الانتباه إليه هو ما إذا كانت الجامعة المعنية تقبل الملفات الواردة عبر البريد أم لا؟ ، وهو الأمر الذي يمكنكم معرفته غالبا من إعلانات الجامعة عن الملفات والتخصصات حيث تذكر الكثير من الجامعات صراحة إذا ما كانت تقبل الملفات الواردة عبر البريد أو تنفي ذلك.
الفصل الرابع: دراسة الملفات واستدعاء المترشحين
  • السؤال 11: هل يتم استدعاء جميع من يضع الملف المطلوب كاملا إلى المسابقة الكتابية ؟؟؟؟ وكم عدد الطلبة الذين يتم استدعاؤهم إلى المسابقة الكتابية ؟؟؟؟
الإجابة 11: في الحقيقة هذا الأمر أصبح من أهم الأمور مالم يصبح هو أهم أمر يؤرق الطلبة وأصبح هذا السؤال يشغل بال جل الطلبة، خاصة بعد صدور القرار الوزاري بتاريخ 2 جوان و الذي ينظم مسابقات الدكتوراه بشكلها الجديد، وهو القرار الذي تم فيه تحديد عدد الطلبة الذين يتم استدعاؤهم بعشرة أضعاف المناصب المفتوحة على الأقل، فمثلا إذا تم فتح 6 مناصب وجب على الجامعة استدعاء 60 متسابقا وأقول هنا على الأقل وليس على الأكثر أي انه يمكن للجامعة أو الكلية استدعاء أكثر من 10 أضعاف بكثير و قد يمكنهم استدعاء الجميع بشرط ملاءمة التخصص المدروس من طرف الطالب للتخصصات المطلوبة من طرف الكلية في إعلانها، وهذا العدد يتعلق في الغالب بإمكانيات الجامعة المادية والبشرية لاستقبال الطلبة و أيضا عدد المترشحين الذين وضعوا ملفاتهم على مستوى هذه الكلية، أما بخصوص الطلبة الذين يتم استدعاؤهم فيتم أولا استدعاء الطلبة من الصنف A وإذا تم استدعاء جميع من هم في الصنف A و لم يصلوا للعدد المحدد من طرف الكلية يتم استدعاء من هم في الصنف B و إذا تم استدعاء جميع من في الصنف B و لم يبلغوا النصاب فإنهم يلجؤون إلى الطلبة من الصنف C وهكذا إلى غاية اكتمال العدد المحدد من طرف الكلية.
  • السؤال 12: ما معنى التصنيف A، B، C، D ؟؟؟؟ وكيف يتم إجراؤه ؟؟؟؟
الإجابة 12: أول شيء يجب لفت انتباه الإخوة من الطلبة إليه، هو أن هذا التصنيف لا يتم إجراؤه من طرف الجامعة المستقبلة للملفات، و إنما هذا التصنيف يتم إجراؤه في جامعتك التي درست بها بالنظر إلى مسارك الدراسي (النجاح بانتظام، الانتقال بديون، الاستدراك أو إعادة السنة) وبالنظر أيضا إلى ترتيبك في الدفعة، و يمكنكم الاطلاع على تصنيفكم في الملحق الوصفي للشهادة الذي يمنح لكم من طرف كليتكم التي درستم بها، يتم إجراء هذا التصنيف وفق مرحلتين.
  • المرحلة الأولى:
حيث يتم حساب معدل ملف الطالب moyenne calculée أو الذي يسمى MC و هذا المعدل قد يكون مساويا لمعدله العام في الماستر وقد يكون مختلفا عنه، يتم حساب مولودية وفق المعادلة التالية:
MC = MSE * (1-a * (r + d / 2 + S / 4))
حيث MSE هو المعدل العام لسداسيات الماستر: س 1, س 2, س 3 و س 4
و MSE = (معدل س 1 + معدل س 2 + معدل س 3 + معدل س 4) / 4
a: تسمى نسبة التخفيض وتقدر ب 0,04 وهي متساوية لدى الجميع
d: هو عدد مرات الانتقال بالديون
s: هو عدد مرات الانتقال بعد المرور على الدورة الاستدراكية
r: هو عدد مرات إعادة السنة
  • المرحلة الثانية:
 يتم ترتيب وتصنيف الطلبة حسب معدلاتهم الحسابية MC وفق الآتي:
الطلبة الذين يشكلون 10% الأوائل في الدفعة يتم تصنيفهم في الصنف A
الطلبة الذين يشكلون 25% التالين لمن هم في الصنف A يتم تصنيفهم في الصنف B
الطلبة الذين يشكلون 30% التالين لمن هم في الصنف B يتم تصنيفهم في الصنف C
الطلبة الذين يشكلون 25% التالين لمن هم في الصنف C يتم تصنيفهم في الصنف D
الطلبة الذين يشكلون 10% الأواخر في الدفعة يتم تصنيفهم في الصنف E
  • السؤال 13: كيف يتم تصنيف المهندسين من النظام القديم الذين ادمجوا في الطور الثاني ل م د -ماستر؟؟
الإجابة 13: بالنسبة للمهندسين فهم يعتبرون حالة خاصة بالتأكيد, ونميز نوعين من المهندسين المتحصلين على شهادة ماستر
  • النوع الأول:
 هم المهندسين الذين درسوا فصل دراسي في الماستر ثم قاموا بإنجاز مذكرة التخرج, والاختلاف بينهم وبين طلبة الماستر الاخرين لا يكمن الا في كيفية حساب المعدل العام للمسار MSE, حيث ان معدل المسار MSE لديهم يتم حسابه وفق الطريقة التالية:
MSE = 0,4 * معدل السنة الرابعة + 0,4 * معدل السنة الخامسة + 0,2 * معدل الماستر
  • النوع الثاني:
هم المهندسين الذين قاموا بإنجاز مذكرة فقط ولم يقوموا بدراسة أي فصل دراسي في طور الماستر, الاختلاف بينهم وبين طلبة الماستر الآخرين يكمن ايضا فقط في معدل المسار MSE حيث يحسب لديهم وفق الطريقة التالية:
MSE = 0,4 * معدل السنة الرابعة + 0,4 * معدل السنة الخامسة + 0,2 * علامة مذكرة الماستر
ثم يتم حساب MC لديهم مثل سائر طلبة الماستر كما شرحناه من قبل بالنظر الى الانتظام في النجاح, اعادة السنة, الاستدراك والنجاح عن طريق الديون
MC = MSE * (1-a * (r + d / 2 + S / 4))
وفي الأخير يتم ترتيبهم وتصنيفهم مع إخوتهم من طلبة دفعتهم في الماستر.
  • السؤال 14: كيف يتم استدعاء المترشحين المقبولين لإجراء المسابقة الكتابية ؟
الإجابة 14: غالبا ما يتم استدعاء الطلبة عن طريق إعلان الكليات والجامعات على مواقعها الرسمية عن قوائم الطلبة المقبولين لإجراء المسابقة, وذكر أسمائكم ضمن هذه القائمة يعد بمثابة استدعاء رسمي لإجراء المسابقة.

الفصل الخامس: إجراء المسابقات الكتابية

  • السؤال 15: كيف يتم إجراء المسابقة الكتابية ؟؟
الإجابة 15: بعد استدعاء النصاب القانوني المقدر بعشرة أضعاف عدد المناصب المفتوحة على الأقل, يتم إجراء المسابقة في اليوم المحدد في إعلان الجامعة وتتم هذه المسابقة في يوم واحد, ويتم اختبار المتسابقين في اثنين إلى أربع من المواد الدراسية التي تم الإعلان عنها مسبقا مع الملف والشروط الأخرى.
  • السؤال 16: ماذا اصطحب معي يوم المسابقة؟
الإجابة 16: لا يجب يوم المسابقة اصطحاب أي شيء معك إلى قاعة الامتحان ماعدا بطاقة الهوية ووسائل الكتابة والحاسبة, وإذا تحصلت على استدعاء ورقي من قبل يجب عليك اصطحابه معك أيضا.

الفصل السادس: الإعلان النهائي عن النتائج والتسجيل في الجامعات
  • السؤال 17: كيف يتم تعيين الناجحين في مسابقات الدكتوراه ؟
الإجابة 17: يتم تعيين قائمة الناجحين في المسابقة على اساس الجدارة, بعد ترتيب المترشحين بالنظر الى المعدل العام للنقاط التي تحصلوا عليها في الإختبارات الكتابية وفي حدود المناصب المفتوحة, كما انه يتم ايضا تعيين قائمة احتياطية للجوء إليها في حالة انسحاب احد الناجحين, بالنسبة للمترشحين المتساوين في معدلات المسابقة الكتابية وبحسب منشور 2 جوان 2016 يتم التمييز بينهم بالنظر إلى مسارهم التكويني في الطور الأول أي طور الليسانس بغض النظر عن مسارهم في الطور الثاني ماستر.
  • السؤال 18: متى يتم الإعلان النهائي عن قائمة الناجحين في المسابقة الكتابية ؟
الإجابة 18: يتم الإعلان النهائي عن النتائج النهائية للفائزين في مسابقة الدكتوراه بعد مدة زمنية تمتد من 1 يوم إلى 15 يوم بعد إجراء المسابقة الكتابية, وهذه المدة تختلف من كلية إلى أخرى حيث توجد كليات تعلن بعد يوم فقط من إجراء المسابقة بينما أخرى قد تتأخر إلى غاية أسبوعين وذلك لان المدة الزمنية للإعلان غير محددة في القوانين الوزارية.
  • السؤال 19: متى يتم التسجيل في الجامعات بالنسبة للناجحين النهائيين في المسابقة الكتابية ؟
الإجابة 19: ينبغي على الفائزين في مسابقات الدكتوراه ل م د التسجيل في المؤسسات الجامعية في أجل أقصاه 15 يوما من إعلان النتائج النهائية, وأي فائز يتأخر عن التسجيل في هذا الأجل يتم تعويضه بمتسابق من القائمة الاحتياطية حسب درجة الجدارة, وفي حالة ما قام احد الفائزين بالتسجيل ثم قام بالانسحاب بعد الأجل القانوني المقدر ب 15 يوم يصبح غير ممكن للمؤسسة الجامعية تعويضه بأي متسابق من القائمة الاحتياطية.
  • السؤال 20: هل يمكنني التسجيل في أكثر من جامعة واحدة إذا نجحت في مسابقتين أو أكثر؟
الإجابة 20: لا يمكن التسجيل إلا في مؤسسة جامعية واحدة حتى وان نجحت في عدة جامعات وفي تخصصات مختلفة, نحذر الطلبة من فعل هذا الأمر, لأن هذا الإجراء سيعرضهم عند اكتشافهم للإقصاء من جميع المؤسسات التي سجلوا بها, كما انك في ملف التسجيل ستتعهد بعدم التسجيل في مؤسسة جامعية أخرى غير التي سجلت بها, وفي حالة ما أردت مستقبلا التسجيل في جامعة أخرى وجب عليك الاستقالة من المنصب المشغول حاليا.

إذا خطر ببالكم أي سؤال أخر غير وارد في هذا المقال أو إذا كنتم تحتاجون أي توضيح حول أي نقطة فنحن في الخدمة ان شاء الله, وسيتم ان شاء الله تعديل وتطوير هذا المنشور إن شاء الله بشكل مستمر حتى يلبي احتياجات جميع الطلبة ان شاء الله.
في الأخير لا يسعني إلا أن اشكر كل من ساهم بحرف واحد أو جملة أو رابط أو فكرة تم إدراجها هذا المقال.
المصدر(صفحة التحضير للدكتوراه)

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

مواقع صديقة

جميع الحقوق محفوظة

فضاء التربية والتعليم

2016