فضاء التربية والتعليم فضاء التربية والتعليم
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

سجل الأنشطة التربوية: ابتدائي

سجل الأنشطة التربوية أو ما يعرف عند نساء و رجال التربية و التعليم بالسلك الإبتدائي بـ "المذكرة اليومية"، هو ملف يجمع الأنشطة التربوية اليومية التي يقوم بها المدرس طيلة الموسم الدراسي، و المُلاَحَظ أنه لا يوجد نموذج محدد يمكن الرجوع إليه أو شراؤه من المكتبات وفق إصدار رسمي من وزارة التربية الوطنية، فحتى ذلك الكتاب الذي يشتريه جل المعلمين من المكتبات لا يعدو كونه اجتهادا شخصيا من أشخاص معينين و ليس وثيقة رسمية .

لماذا نستغني اليوم عن فكرة شراء الدفتر و تسطيره ثم تعبئته و نعوضه بملفات مطبوعة؟ سؤال لطالما حير قدماء المهنة -بارك الله في أعمارهم- خصوصا انهم لم يعرفوا قبل ثورة التكنلوجيا هذه الطرق الموجودة اليوم، بل منهم من لازال مستمرا على نفس النهج إلى يومنا هذا و ليس في ذلك حرج، بل أعتقد أنه أمر محمود، لكن هل حقا يمكننا اليوم القيام بنفس العملية في ظل الظروف الراهنة؟
الأكيد ان الكثيرين سيتفقون معي في كون الأعباء على رجل التعليم بالسلك الإبتدائي تتكاثر بشكل مهول و متسارع الأمر الذي يدفعنا لإعتماد وسائل بديلة تجعلنا نحافظ على أداء واجبنا على الوجه الذي ينبغي أو ان نركز على الكراسات و التسطير و نهمل أداء المهمة الحقيقية داخل الحجرة الدراسية، و لا داعي لجرد تلك اللائحة الطويلة من الوثائق التي يلزمك إعدادها وقتا و نفسا طويلا و جهدا و تركيزا كبيرا.
ناهيك عما أصبحت تتيحه التقنية الحديثة من فرص لتخصيص الأعمال و إظهارها بجمالية و حسن منقطعي النظير، تترك في نفس المعلم أولا و نفسية الزائر ثانيا الأثر الإيجابي الذي ينعكس على السير العام سواء للعملية التعليمية التعلمية أو عملية المراقبة و التدبير الإداري .. لكن هل حقا تراعي جميع النماذج المطروحة جمالية التصميم و بساطة الفكرة و قابلية تكيف العمل مع مختلف الظروف؟
الأكيد أن الجواب سيكون بالنفي، و إلا لما احتاج الكثيرون لطلب نسخ قابلة للتعديل حتى يقوموا بتعديلها لتوافق ظروف عملهم، خصوصا بالنسبة للأقسام متعددة المستويات .
من هذا المنطلق، و بناء على تجربة الموسم المنصرم 2015/2016 و الذي صممت فيه "سجل الأنشطة التربوية" بشكل مغاير لما عهده الكثيرون على الشبكة العنكبوتية، نال استحسان الكثيرين ممن قاموا بتحميله و طباعته، قمت بإعداد عمل احترافي جديد خاص بهذا الموسم 2016/2017 عالجت فيه بعض الأخطاء البسيطة التي وقعت فيها سهوا، كما أضفت له مجموعة من المميزات التي لن تجدها في أي مكان آخر، حتى تلك التي تباع بالمكتبات .
قد يثيرك الفضول و تشرع في التساؤل عن جديد هذا العمل و مميزاته؟ و الإضافة التي يمكن أن يقدمها لنا لنجعله بديلا عن النماذج الأخرى ؟
رويدك عزيزي الزائر، فعبد ربه لا يقوم بتصميم أعمال لا فائدة ترجى منها، كما أنني لا أصمم أعمالا لأولئك الذين يبحثون عن أداء المهام الموكلة إليهم كما اتفق، المهم انهاء السنة دون مشاكل .. لا و ألف لا، ما أسعى إليه هو خلق جيل من المدرسين المميزين، لذلك تجدني أستهدف التميز في كل شيء، و لن تشكل هذه النقطة - سجل الأنشطة التربوية - النشاز في أعمالي، لذا عزيزي الزائر، إذا كنت تعتقد أن ما قمت به مكلف للغاية أو انك لست مسؤولا عن قطاع التعليم لتستفرغ فيه وسعك .. و غيرها من المبررات فإني أنصحك ألا تكمل هذا المقال .
غير هذا سأكون سعيدا بأخذك في جولة للتعرف على مميزات النسخة الحديثة من سجل الأنشطة التربوية الخاص بالموسم الدراسي 2016/2017 و التي يمكن حصرها فيما يلي :
1- الغلاف :
حاولت قدر الإمكان تصميم غلاف أكثر احترافية يحمل في طياته مجموعة من الرسائل و التلميحات التي تشير إلى أصالة المدرسة المغربية  من خلال الخلفية المشابهة للنقش المغربي، تزينها مجموعة من الصويرات التي تدل كل واحدة منها على الظروف المحيطة بالعملية التعليمية التعلمية، إضافة إلى عنوان مثير مصمم بطريقة بسيطة و واضحة .

صورة للغلاف :

2- الوثائق التربوية الأكثر استعمالا:
بعد الغلاف ستجد جل الوثائق التربوية الضرورية للموسم الدراسي بأكمله، و التي تعطي لك أو لزائرك نبذة شاملة و سريعة عن كل ما يتعلق بالموسم الدراسي 2016/2017 ، في بداية السجل ستجد مجموعة من الصفحات التي تضم أهم الوثائق التي ستحتاجها على مدار الموسم الدراسي، البداية ستكون مع الصفحة الأولى التي تحوي معلومات عامة حول منطقة العمل و بعض المعطيات السريعة قبل أن ننتقل إلى بطاقة المعلومات الشخصية التي تضم كل المعلومات الشخصية و الإدارية و المهنية الخاصة بك ، بعدها تجد حيزا مخصصا لإفتتاحية الموسم، و هي إضافة نوعية تنقل السجل من مجرد وثيقة بسيطة إلى مؤلف يمكن أن يعتبر مذكرة تسجل تاريخك الوظيفي، بعدها ستجد الجدول الدراسي، لائحة العطل، استعمال الزمن إضافة إلى أهم المحطات الخاصة بالموسم الدراسي 2016/2017

3- هيكل الأنشطة التربوية :
بعد الوثائق التربوية الأكثر استعمالا، سنجد حيزا مخصصا لإنهاء العمليات المتعلقة بالدخول المدرسي، بعدها ستجد 5 أقسام، الأول خاص بالتقويم التشخيصي، و البقية موزعة على المراحل الأربعة، ما يميز صفحات السجل لهذا الموسم إضافة إلى التقسيم المميز هو طبيعة التوزيع المتناسق و المبني على أسس عملية تساعدك على تحديد المعطيات و توزيع المهام بطريقة دقيقة و واضحة، و حتى أوضح لك بالتفصيل أدعوك لمتابعة هذه النقاط :
   * الأعلى [Header]
 في أعلى الصفحة سنجد إطارا خاصا بتاريخ اليوم إضافة إلى عنوان يشير إلى المرحلة، و هي خطوات تنظيمية اعتمدتها حتى تشعر أنت و تُشعر زائرك بالتميز في العمل عن البقية، تميز سيظهر بشكل جلي من خلال الأقسام الأخرى التي أتركك تكتشفها بالملف .
   * الوسط [Body]
 في الوسط ستجد الخانات التي ستقوم بتعبئتها بالأنشطة اليومية و ما يتعلق بها من معلومات موزعة على 7 خانات تشير إلى جل الأمور الأساسية التي تحتاجها لتوضيح ما تقوم به بشكل كامل . 
   * الأسفل [Footer]
 في الأسفل ستجد قسمين، الأول مخصص لتسجيل ملاحظاتك حول الحصة برمتها، أما الثاني فينقسم بدوره إلى قسمين، إطار خاص بالسيد المدير يوقع فيه خلال زيارته، و إطار ثان خاص بالسيد المفتش. 
4- نهاية السجل :
في نهاية سجل الأنشطة التربوية ستجد صفحة خاصة تكتب فيها خاتمة من ارتجالك تلخص فيها أبرز ما عرفه الموسم و ما تطمح له في الموسم المقبل إن شاء الله، قبل أن تجد صفحة خاصة بالحقوق و التي أنصحك بالإطلاع عليها جيدا، لأنني لن أتساهل مع أي مقرصن لعملي سواء في الدنيا أو في الآخرة.

رابط تحميل سجل الأنشطة التربوية:
نسخة [PDF] 

 1- النسخة العربية : عرب شير || ميديافاير

2- النسخة الفرنسية : عرب شير || رابط احتياطي 

نسخة [WORD] 
إليك رابط التحميل (عربية) : من هنا 
إليك رابط التحميل (فرنسية) : عرب شير . 


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

مواقع صديقة

جميع الحقوق محفوظة

فضاء التربية والتعليم

2016